صحة وجمال

ما هو علاج كلف الحمل بعد الولادة وكيفية الوقاية منه ؟

دائمًا ما يُنصح السيدات في فترة الحمل بـ “الاستمتاع برحلة الحمل”، والرغم من أن هذه الفترة تُعتبر رحلة رائعة تنتهي بقدوم مولود جديد، إلا أن التحديات التي تواجهها في هذه الفترة ليست بالسهولة.

فالتغيرات الجسدية والنفسية التقليدية ليست سوى جزء صغير من القصة، قد تظهر بقع بنية على الوجه والثديين ومناطق أخرى من الجسم، والطبيب قد يشرح أن هذه البقع ناتجة عن ما يُعرف بـ “كلف الحمل”، إذا كانت هذه المرة الأولى التي تسمع فيها عن هذا المصطلح، فإليك كل ما تحتاجين معرفته حول علاج كلف الحمل بعد الولادة أسبابه وكيفية علاجه.

ما هو كلف الحمل وما هو سبب ظهور فرط التصبغ؟

علاج كلف الحمل بعد الولادة
علاج كلف الحمل بعد الولادة

الكلف هو زيادة في التصبغ في الجلد، حيث تقوم الخلايا المسؤولة عن إنتاج صبغة الميلانين بإنتاج كميات أكبر منها في الجلد، ويحدث الكلف بشكل شائع في فترة الحمل نتيجة التغيرات الهرمونية، ويُعرف أيضًا بـ “قناع الحمل” لأنه يظهر في الوجه بشكل خاص.

على الرغم من أن الكلف لا يشير إلى وجود مشكلة صحية أو مضاعفات في الحمل أو تأثير على الجنين، إلا أنه قد يؤثر بشكل كبير في نفسية الحامل، ومن المعروف أن أصحاب البشرة الداكنة أكثر عرضة للإصابة به، نظرًا لزيادة إنتاجهم لصبغة الميلانين بشكل طبيعي.

يظهر الكلف عادةً في صورة بقع بنية تشبه النمش على الخدين أو حول العينين أو في الجبهة وأعلى الشفاه، وعادةً ما يكون سبب ظهوره هو التغيرات الهرمونية التي تحدث في فترة الحمل.

في معظم الحالات، يتحسن الكلف بعد الحمل بعودة مستويات الهرمونات إلى طبيعتها قبل الحمل، ولكن قد يستمر بعض الأشخاص في معاناته بعد الولادة.

كيفية تشخيص كلف الحمل

يمكن لطبيب الجلدية تشخيص كلف الحمل من خلال مظهرها وشكل البقع وزمن ظهورها، فإذا ظهرت هذه البقع بعد الحمل، فمن المرجح أن تكون ناتجة عن التغيرات الهرمونية التي حدثت أثناء فترة الحمل، ويُشخص عادةً باسم “كلف الحمل”.

بالإضافة إلى ذلك، يُستخدم مصباح أسود خاص يُعرف باسم مصباح وود كطريقة أخرى لتشخيص الكلف، يُطلق هذا المصباح ضوءًا بنفسجيًا خاصًا لتحديد الكلف والبقع الداكنة في الوجه، بالإضافة إلى مشاكل جلدية أخرى مثل البهاق.

متى يبدأ الكلف عند الحامل؟

قد  يبدأ ظهور الكلف في أي مرحلة من فترة الحمل، ومع ذلك، فإنه يحدث بشكل شائع في الثلث الثاني أو الثالث من الحمل، حيث تكون مستويات هرموني الإستروجين والبروجيسترون عادةً أعلى، يبدأ هذا الظهور بعد الأسبوع الثاني عشر من الحمل، وتصل الهرمونات إلى ذروتها في الأسبوع الـ 32 من الحمل.

في بعض الحالات، قد يظهر الكلف بعد الولادة مباشرةً، ولكنه عادةً يتلاشى تلقائيًا مع عودة مستويات الهرمونات إلى حالتها الطبيعية.

ما هي أسباب كلف الحمل؟

يُعتبر تغير الهرمونات السبب الرئيسي لظهور الكلف خلال فترة الحمل، وخاصةً زيادة هرموني الإستروجين والبروجستيرون.

بالإضافة إلى التغير الهرموني، قد يزداد تفاقم الكلف بسبب:

  • التعرض لأشعة الشمس دون استخدام واقي الشمس.
  • استخدام بعض منتجات العناية بالبشرة ومستحضرات التجميل.
  • العوامل الوراثية، حيث يكون لدى الشخص تاريخ عائلي من تصبغ الجلد.
  • وجود اضطرابات هرمونية قبل الحمل مثل اضطرابات الغدة الدرقية.

تحفز التغيرات الهرمونية في فترة الحمل الخلايا الصباغية على إنتاج كميات إضافية من الميلانين، مما يؤدي إلى ظهور بقع داكنة في الوجه.

ما هي أنواع كلف الحمل؟

يتم تصنيف كلف الحمل والكلف بشكل عام إلى ثلاثة أنواع حسب عمق البقع الداكنة في طبقات الجلد:

  1. كلف البشرة: يظهر على سطح الجلد، ويتميز بلون بني داكن وحواف محددة بوضوح، عادةً ما يستجيب هذا النوع من الكلف لعمليات العلاج.
  2. الكلف الجلدي : يتميز بلون بني فاتح أو رمادي مزرق وحواف غير واضحة، وهو أكثر صعوبة في العلاج مقارنة بكلف البشرة.
  3. الكلف المختلط: هو النوع الأكثر شيوعًا، ويتكون من مزيج من البقع الرمادية المزرقة والبنية، يمكن أن يكون علاج هذا النوع أكثر تحديًا نسبيًا بسبب تنوع ألوان البقع.

علاوةً على ذلك، يمكن أن يختلف علاج كل نوع من أنواع كلف الحمل وفقًا لمدى عمق البقع وحساسية البشرة وتفضيلات الشخص المعني.

ما هي أعراض الكلف أثناء الحمل؟

تظهر ظاهرة كلف الحمل عادة في شكل بقع بنية فاتحة أو داكنة أو حتى رمادية زرقاء، تتموضع في مناطق مثل الجبين، الذقن، الخدين، وأعلى الشفاه، قد تزداد هذه البقع تألقًا مع التعرض لأشعة الشمس أو مع تقدم فترة الحمل، ويمكن أيضًا أن تظهر على الذراعين والرقبة، ولكن بشكل أقل شيوعًا.

ومن الجدير بالذكر أن الألم أو الحكة أو الوجع ليست علامات لكلف الحمل، وإذا واجهت تلك العلامات أو شعرت بتهيج شديد في الجلد، فقد يكون الأمر يشير إلى حالة جلدية أخرى بخلاف الكلف.

وعمومًا، فإن حجم البقع الناجمة عن كلف الحمل يكون عادة أكبر من تلك التي تظهر نتيجة للتعرض للشمس أو مع تقدم العمر.

ما هو شكل كلف الحمل Melasma Pregnancy بالصور؟

ما هو شكل كلف الحمل Melasma Pregnancy بالصور؟
ما هو شكل كلف الحمل Melasma Pregnancy بالصور؟

كيف يمكن منع تفاقم قناع الحمل أو الوقاية منه؟

لا يمكن منع قناع الحمل أو الكلف بشكل تام، ولكن يمكن اتباع بعض النصائح والعادات اليومية لتقليل خطر الإصابة به أو تفاقمه في حال واجهته الحامل،  ومن هذه النصائح الآتي :

  1. استخدام واقي الشمس: يعد وضع واقي الشمس من أهم الوسائل للوقاية من كلف الحمل، حيث تؤدي أشعة الشمس إلى جعل البشرة أكثر حساسية وتسهم في زيادة ظهور الكلف، لذا يُفضل استخدام واقي الشمس بمعامل حماية مناسب وإعادة وضعه كل ساعتين وتجنب التعرض للشمس في ساعات الذروة.
  2. تناول نظام غذائي صحي: يساعد تناول نظام غذائي صحي ومتوازن في تعزيز صحة البشرة عمومًا وبالتالي تقليل فرص ظهور كلف الحمل، من المهم تضمين الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن في النظام الغذائي مثل الفواكه والخضروات والبروتينات الصحية.
  3. استخدام منتجات عناية مناسبة: يُفضل استخدام منتجات عناية بالبشرة خالية من البارابين والعطور والتي تكون معتمدة من أطباء الجلدية، كما يُنصح باختيار منتجات الماكياج بعناية لتكون لطيفة على البشرة ولا تسبب تفاقم الكلف.

هل الكلف من علامات الحمل المؤكدة؟

كما ذكرنا، قد تواجه بعض النساء الحوامل مشكلة الكلف نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تحدث خلال هذه الفترة، ومع ذلك لا يعني ذلك بالضرورة أن كل امرأة حامل ستواجه هذه المشكلة، فالظاهرة تختلف من شخص لآخر.

لذلك، لا يُعد ظهور الكلف علامة حاسمة على وقوع الحمل، بل هو أحد التغيرات الجسدية التي قد تواجهها بعض النساء الحوامل.

ما هو علاج كلف الحمل بعد الولادة أو الـ Chloasma؟

بعض الأطباء لا ينصحون بتدخل علاجي لعلاج كلف الحمل بعد الولادة، المعروفة أيضًا بـ “Chloasma”، خلال فترة الحمل نظرًا لاحتمال اختفائها تلقائيًا بعد الولادة، بالإضافة إلى ذلك، قد لا تكون بعض طرق العلاج آمنة أو فعالة خلال هذه الفترة.

تعتمد استراتيجية علاج كلف الحمل بعد الولادة على ثلاثة مبادئ أساسية، تشمل تباطؤ أو تقليل تكوين صبغة الميلانين، ومنع انتقال هذه الصبغة إلى سطح الجلد لتظهر على شكل بقع داكنة، وإزالة الميلانين الموجود بالفعل على سطح الجلد.

نظرًا لنقص البيانات المتعلقة بسلامة وفعالية العلاجات المستخدمة للحوامل المصابات بكلف الحمل، يتم تأجيل العلاج عادةً حتى بعد الولادة. ومع ذلك، هناك بعض الخيارات المحدودة لعلاج كلف الحمل أثناء الحمل، وتشمل:

  • تجنب التعرض لأشعة الشمس: من التدابير الوقائية الأفضل لـ علاج كلف الحمل بعد الولادة ، حيث يمكن أن يساعد تجنب التعرض لأشعة الشمس على منع ظهور كلف الحمل وتفاقمه إذا ظهرت بالفعل.
  • يجب استخدام واقي الشمس المناسب، والأفضلية للمنتجات التي تحتوي على مكونات مثل أكسيد الزنك أو ثاني أكسيد التيتانيوم عند الرغبة في علاج كلف الحمل بعد الولادة.
  • يُنصح أيضًا بارتداء قبعة وملابس مناسبة تغطي الجلد بشكل جيد عند الخروج في فترات النهار عند الرغبة في علاج كلف الحمل بعد الولادة.

وصفات طبيعية لتخفيف كلف الحمل بعد الولادة

يُنصح بشدة بعدم استخدام وصفات منزلية، حتى لو كانت طبيعية خلال فترة الحمل، هذا لأنه لا تتوفر دراسات كافية تثبت سلامة هذه الوصفات على الجنين، ومع ذلك يعتقد البعض أن بعض المكونات التالية قد تُساعد في تفتيح البشرة وعلاج كلف الحمل بعد الولادة :

  • الزبادي.
  • الحليب
  • خل التفاح المُخفف.
  • عصير الليمون المُخفف.
  • عصير الخيار.

مع ذلك، ينبغي مراجعة الطبيب المعالج قبل استخدام أي من هذه الوصفاتلـ علاج كلف الحمل بعد الولادة، حيث قد تسبب بعضها تفاعلات غير مرغوبة أو آثارًا جانبية غير مرغوب فيها خلال فترة الحمل، ويجب توخي الحذر وتجنب التجارب غير المدعمة علميًا خلال هذه الفترة الحساسة.

هل يمكن علاج كلف الحمل بالليزر؟

على الرغم من عدم معرفة تأثير الليزر على الجنين، إلا أنه لا يوصى بإجراء هذه الإجراءات خلال فترة الحمل وينصح دائمًا بتجنب الليزر التجميلي خلال الحمل، وبشكل خاص في الثلاثة أشهر الأولى.

هل كلف الحمل من أعراض سرطان الجلد؟

لا يعد كلف الحمل علامة على وجود سرطان الجلد، بل ينجم عن التغيرات الهرمونية، ويمكن التمييز بين سرطان الجلد وكلف الحمل والبقع الأخرى من خلال الأعراض التالية:

  1. تغير في شكل أو حجم أو لون بقعة موجودة بالفعل.
  2. الشعور بالألم أو الحكة في البقعة.
  3. ظهور بقعة جديدة على الجلد.
  4. وجود قرحة نازفة.
  5. وجود نتوء لامع محمر أو لون الجلد.
  6. نمو جلدي بارز يشبه الثآليل.
  7. نمو جلدي يشبه الندبة ولكن غير محدد الحواف.

في النهاية، يُظهر كلف الحمل بعض الإزعاج، خاصةً مع التغيرات الجسدية الأخرى مثل زيادة الوزن وتساقط الشعر وشحوب البشرة، ومع ذلك يُعتبر هذا الوضع مؤقتًا، وعندما تحملين طفلك، ستعودين إلى طبيعتك، لذا استمتعي برحلتك في الحمل وتذكري أن كل هذا الجهد يستحقه للحظات السعيدة التي ستأتي، ثم فكري فيما بعد في علاج كلف الحمل بعد الولادة.

الأسئلة الشائعة

هل ظهور الكلف من علامات الحمل بولد؟

ترتبط العديد من المعتقدات التقليدية بين الأعراض التي تواجهها الحامل وبين جنس الجنين، ومن بينها الافتراض بأن ظهور الكلف قد يكون إشارة لحمل بذكر، ومع ذلك، تشير الكثير من الدراسات التي أجريت إلى عدم وجود علاقة أي بين كلف الحمل أو حدوث أي تغيرات جلدية أخرى تحدث أثناء فترة الحمل الحمل وجنس الجنين.

ما هو الكريم الذي يزيل الكلف نهائيا؟

تعمل معظم هذه الكريمات عن طريق منع أو تباطؤ إنتاج صبغة الميلانين، وتشمل:

  • حمض الكوجيك: يُعتبر عاملاً يمنع إنتاج صبغة الميلانين.
  • حمض الأزيليك: يتوقف عن إنتاج صبغة الميلانين ويُساعد في تقشير الجلد.
  • حمض الجليكوليك: يُثبط إنتاج صبغة الميلانين، ويُقشر سطح الجلد ويزيل الطبقة المتضررة.

جميع هذه العوامل آمنة ومعتمدة للاستخدام خلال فترة الحمل، ومن الجدير بالذكر أنه لا يُنصح باستخدام كريمات الهيدروكينون ولا الريتينول خلال فترة الحمل، حيث لم تتوفر دراسات تؤكد سلامتهما على الجنين.

والخبر الجيد هو أن كلف الحمل لا يزداد سوءًا بعد الولادة، وعلى الرغم من ذلك، قد يستغرق بعض الوقت – تصل إلى شهور – حتى يختفي تمامًا بدون الحاجة إلى أي علاج كلف الحمل بعد الولادة .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى